2022-12-05T03:56:24+03:00

هل يعاني لاعبو كرة القدم من أمراض عقلية؟

كثير من الجماهير يتناسون أو يغضون الطرف عن طبيعة اللاعبين البشرية ومشاعرهم وكم الضغوط التي يتعرضون إليها (غيتي)

رياضة  كرة القدمالأمراض العقليةألزهايمرالشلل الرعاشالعصبون الحركيالاكتئابالانتحارمان آبكن رجلاًجماهير كرة القدم

واحدة من زوايا عديدة تلك التي تنظر بها غالبية جماهير كرة القدم إلى اللاعبين، وخصوصاً النجوم الأوسع شهرة والأكثر نجاحاً.

أولئك النجوم يمثلون قمة هرم ضخم يخفي في داخله ملايين المعذبين، امتهنوا اللعبة الشعبية الأولى عالمياً فتحولوا في نظر كثير من المتابعين إلى مجرد عناصر أساسية في اللعبة يمكن الإشارة إليهم وتقييم مدى جدارتهم أو فشلهم بالأرقام فقط.

كثير من الجماهير يتناسون أو يغضون الطرف عن طبيعة هؤلاء اللاعبين البشرية ومشاعرهم وكم الضغوط التي يتعرضون إليها بحجة تقاضيهم رواتب ضخمة لا تضاهيها أو تقترب منها أجور المهن الأخرى الأقل جذباً للأضواء مهما بلغت أهميتها.

لم تكن النظرة الأحادية للاعبي كرة القدم مصدرها الجماهير وحدهم، بل إن مجتمع اللعبة نفسه ظل لعشرات السنوات يقاوم بشدة إظهار اللاعبين لمشاعرهم السلبية انطلاقاً من أن كرة القدم لعبة خشنة لا مكان فيها للمشاعر.

لكن خلال السنوات الأخيرة بدأت هذه النظرة تتبدل بعض الشيء لفتح أفق صغير أمام اعتراف نجوم اللعبة بلحظات ضعفهم وإخفاقاتهم وطلب المساعدة بدلاً من الاستسلام للمعاناة النفسية والأمراض العقلية.

كن رجلاً

يأتي الفيلم الوثائقي "مان آب" أو "كن رجلاً"، الذي أنتجه لاعب نادي يوفيل تاون الإنجليزي الشاب تشارلي ويكفيلد (24 سنة) كأحدث حلقة في سلسلة محاولات دعم لاعبي كرة القدم في مواجهة الضغوط التي قد تؤثر في الصحة العقلية، ولتشجيع الآخرين على الانفتاح حول الصعوبات التي قد يواجهونها.

ويكفيلد، الذي يلعب في خط الوسط، هو أحد أبناء العملاق اللندني تشيلسي، حيث تدرج في مراحله السنية منذ عام 2014 قبل الانتقال مجاناً إلى كوفينتري خلال شتاء 2019، ثم تنقل بين أندية عدة قبل الاستقرار في يوفيل تاون، المنافس بدوري الدرجة الرابعة الإنجليزي.

استوحى ويكفيلد فكرة فيلمه، الذي صدر يوم السابع من نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، من مأساة فقدان عمه لي كولينز، قائد فريق يوفيل تاون السابق، الذي انتحر في مارس (آذار) 2021 عن عمر ناهز 32 سنة.

وتعليقاً على الفيلم، قال ويكفيلد "هناك ضغط في كرة القدم، أعتقد أن الفتية لا يريدون إظهار الضعف، وأول شيء يمكن أن يفعله الناس هو التحدث، أريد أن تكون هذه هي البداية، هناك كثير مما يتعين القيام به، ومن الصعب معرفة متى يمر الناس بوقت عصيب".

وأضاف أن "كرة القدم يمكن أن تكون مرهقة عقلياً، لقد عشت كثيراً من الإنجازات وكثيراً من الإخفاقات، ودائماً هناك عديد من المشاعر التي لا يراها الناس"، مؤكداً أنه "منذ ذلك الحين اتصل بي أشخاص اعترفوا بأنهم يعانون، وكان هذا هو الهدف بالنسبة إلي، ويسعدني أن يتواصل الناس معي".

ويأمل ويكفيلد أن يكون فيلمه الوثائقي صوتاً للاعبي كرة القدم الذين يعانون ضغوطاً تكون في أحيان كثيرة أكبر من قدرتهم على التحمل.

ضغوط لا تحتمل

تتعدد أشكال الضغوط النفسية التي يتعرض لها لاعبو كرة القدم وتتسبب في أزمات كبرى لهم، بداية من فترات نشأتهم التي تتسم بالتنافسية الشديدة وسط مجموعات كبيرة من الأقران بحثاً عن فرص نادرة للوصول لمراحل الاحتراف، وإلا ستضيع جهود سنوات طويلة وكأنها لم تكن، مروراً بضغوط التدريبات اليومية والمباريات المتلاحقة والبطولات التي لا تنتهي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونظراً للجماهيرية الواسعة لكرة القدم يظل اللاعبون تحت مجهر المتابعين في كل وقت، ومع أقرب انخفاض في مستوى أي لاعب غالباً ما يتلقى الإهانات والسخرية والاستهزاء والتدخل في حياته الشخصية وأدق تفاصيلها.

ومع التقدم التكنولوجي وتوسع شبكات التواصل الاجتماعي أصبح لاعبو كرة القدم هدفاً أسهل للجماهير الغاضبة أو المتشاحنة، وهو ما دفع عدداً كبيراً من الأندية الكبرى، خصوصاً في إنجلترا، للتنسيق مع إدارة الشبكات الكبرى مثل "فيسبوك" و"إنستغرام" و"تويتر" للتقليل من جرائم العنصرية والتنمر التي يتعرض لها اللاعبون خوفاً عليهم من التضرر النفسي الشديد.

وخلال التاريخ الطويل للعبة الأكثر شعبية تسببت الضغوط النفسية في وصول بعض النجوم إلى حد اليأس الكامل، مما دفعهم لإنهاء حياتهم، مثل النجم الإنجليزي جاستن فاشانو، الذي انتحر في الثاني من مايو (أيار) 1998، وحارس المرمى الألماني الدولي روبرت إنكه الذي ألقى بنفسه أمام قطار بالقرب من مدينة هانوفر في العاشر من نوفمبر 2009، ثم نجم الكرة الويلزية اللاعب والمدرب غاري سبيد الذي انتحر في 27 فبراير (شباط) 2011 بعد صراع مع الاكتئاب.

ليس نفسياً فقط

لا تتوقف مخاطر كرة القدم على اللاعبين عند حد التعرض اليومي لضغوط نفسية وجماهيرية كبرى، بل يمتد الأمر لجوانب أكثر خطورة من جراء التعامل مع الكرة ذاتها.

وتمكنت دراسات علمية عدة خلال السنوات الأخيرة من رصد وإثبات بعض التأثيرات السلبية التي تسببها ضربات الرأس في كرة القدم في الوظائف الدماغية للاعبين، إذ يتعرض بعضهم لخطر التلف الدماغي أو الإصابة بالخرف على المدى الطويل، إضافة لأخطار الإصابات المباشرة في الرأس.

ورصد بحث علمي مشترك بين جامعة كارديف وكلية لندن للصحة العامة في فبراير 2017، أعراض التلف الدماغي بأربعة من أصل ستة لاعبي كرة قدم سابقين تم تشريح أدمغتهم بعد الوفاة.

وفي 2018، كشفت دراسة أجرتها جامعة بريتش كولومبيا الأميركية، أن مستويات البروتين المرتبط بتلف الخلايا العصبية في المخ تزيد في الدم بعد ضرب الكرة بالرأس، وهي عملية يكررها لاعبو كرة القدم المحترفون آلاف المرات طوال مسيرتهم الرياضية.

وأثبتت دراسة أخرى أجراها خبراء من جامعة غلاسكو بالتعاون مع الاتحاد الاسكتلندي لكرة القدم أن خطر إصابة لاعبي كرة القدم بمرض ألزهايمر يزيد مقارنة مع غيرهم من الأشخاص العاديين بمعدل خمسة أضعاف، وأربعة أضعاف بمرض العصبون الحركي، وضعفين بمرض الشلل الرعاش.

 حالات انتحار عدة ومعرضون لـ"ألزهايمر" بـ5 أضعاف الأشخاص العاديين ومحاولات لجذبهم للتحدث عن معاناتهم أحمد ناصر حجازيpublication  الأحد, ديسمبر 4, 2022 - 20:15


المزيد من التفاصيل من المصدر - (اضغط هنا)

هل يعاني لاعبو كرة القدم من أمراض عقلية

و تَجْدَرُ الأشارة بأن المقال الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على اندبندنت عربية ونحيطكم علما بان قام فريق التحرير في سبووورت نت بالتاكد منه وربما تم التعديل فيه وربما قد يكون تم النقل بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او المقال من مصدره الاساسي.

كانت هذه تفاصيل هل يعاني لاعبو كرة القدم من أمراض عقلية؟ نتمنى بان نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كتب اندبندنت عربية هل يعاني لاعبو كرة القدم من أمراض عقلية؟..سبورت عبر موقع سبووورت نت - شاهد كثير من الجماهير يتناسون أو يغضون الطرف عن طبيعة اللاعبين البشرية ومشاعرهم وكم الضغوط التي يتعرضون إليها (غيتي)رياضة  كرة القدمالأمراض العقليةألزهايمرالشلل الرعاشالعصبون الحركيالاكتئابالانتحارمان آبكن رجلاًجماهير كرة القدمواحدة من زوايا... , نشر في الأثنين 2022/12/05 الساعة 03:56 ص التفاصيل ومشاهدتها الان .

تابعنا :


سبورت اليوم